فصل: (سورة التوبة: آية 76)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: آية 73]

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (73)}
{يا أَيُّهَا} يا أداة نداء أي نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء.
{النَّبِيُّ} بدل.
{جاهِدِ الْكُفَّارَ} فعل أمر ومفعول به والجملة ابتدائية.
{وَالْمُنافِقِينَ} عطف على الكفار. وجملة {اغْلُظْ عَلَيْهِمْ} معطوفة على جملة جاهد الكفار.
{وَمَأْواهُمْ} مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والواو حالية.
{جَهَنَّمُ} خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.
{وَبِئْسَ} فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
{الْمَصِيرُ} فاعل والمخصوص بالذم محذوف تقديره بئس المصير مصيرهم، والجملة معطوفة.

.[سورة التوبة: آية 74]

{يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ ما قالُوا وَلَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِما لَمْ يَنالُوا وَما نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْناهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (74)}
{يَحْلِفُونَ} مضارع تعلق به الجار والمجرور {بِاللَّهِ} بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة.
{ما} نافية.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة جواب القسم.
{وَلَقَدْ} الواو حرف جر وقسم. اللام واقعة في جواب القسم المقدر أقسم واللّه.
{لَقَدْ...} قد حرف تحقيق وجملة {قالُوا} لا محل لها جواب القسم.
{كَلِمَةَ} مفعول به.
{الْكُفْرِ} مضاف إليه.
{وَكَفَرُوا} عطف {بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بالفعل كفروا.
{إِسْلامِهِمْ} مضاف إليه، والجملة الفعلية معطوفة.
{وَهَمُّوا} فعل ماض وفاعل.
{بِما} ما اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
{لَمْ} جازمة {يَنالُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول.
{وَما} الواو حالية. ما نافية وجملة {نَقَمُوا} في محل نصب حال.
{إِلَّا} أداة حصر.
{أَنْ} حرف مصدري.
{أَغْناهُمُ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء مفعوله.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله.
{وَرَسُولُهُ} عطف والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل نقموا.
{وَرَسُولُهُ} عطف {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بأغناهم.
{فَإِنْ} إن شرطية جازمة. والفاء استئنافية.
{يَتُوبُوا} فعل الشرط المجزوم وفاعله.
{يَكُ} فعل مضارع ناقص جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة تخفيفا واسمها محذوف أي يك الأمر {خَيْرًا} لهم.
{لَهُمْ} متعلقان بخير. وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية، وجملة جواب الشرط لا محل لها كذلك لأنها لم ترتبط بالفاء أو إذا الفجائية. و{فَإِنْ يَتُوبُوا...}، {يُعَذِّبْهُمُ} إعرابها كسابقتها.
{عَذابًا} مفعول مطلق.
{أَلِيمًا} صفة.
{فِي الدُّنْيا} متعلقان بيعذبهم.
{وَالْآخِرَةِ} عطف.
{وَما} الواو حرف استئناف. ما نافية.
{لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر.
{مِنْ} حرف جر زائد.
{وَلِيٍّ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.
{وَلا نَصِيرٍ} اسم معطوف. وفي الأرض متعلقان بمحذوف خبر أيضا.

.[سورة التوبة: آية 75]

{وَمِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75)}
{وَمِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر، والواو للاستئناف. من اسم الموصول مبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة وجملة {عاهَدَ اللَّهَ} صلة الموصول.
{لَئِنْ} اللام موطئة للقسم.
{إن} شرطية.
{آتانا} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و{نا} مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو. والجار والمجرور {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية.
{لَنَصَّدَّقَنَّ} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة لا محل لها جواب القسم.
{وَلَنَكُونَنَّ} مضارع ناقص مبني على الفتح، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن.
{مِنَ الصَّالِحِينَ} متعلقان بمحذوف خبر، والجملة معطوفة.

.[سورة التوبة: آية 76]

{فَلَمَّا آتاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (76)}
{فَلَمَّا} الفاء عاطفة.
{لما} ظرفية شرطية متعلقة بالفعل بخلوا.
{آتاهُمْ} فعل ماض ومفعول {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة {بَخِلُوا} الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة {تَوَلَّوْا} معطوفة.
{وَهُمْ مُعْرِضُونَ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.

.[سورة التوبة: آية 77]

{فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللَّهَ ما وَعَدُوهُ وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ (77)}
{فَأَعْقَبَهُمْ} فعل ماض، والهاء مفعول به أول، والفاء حرف عطف.
{نِفاقًا} مفعول به ثان.
{فِي قُلُوبِهِمْ} متعلقان بمحذوف صفة لـ (نفاقا).
{إِلى يَوْمِ} متعلقان بمحذوف صفة أخرى أي نفاقا ثابتا في قلوبهم ممتدا إلى يوم يلقونه.
{يَلْقَوْنَهُ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
{بِما} الباء حرف جر.
{ما} مصدرية وهي مؤولة مع الفعل {أَخْلَفُوا} بعدها بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعقبهم أي أعقبهم ذلك بسبب إخلافهم الوعد وكذبهم {بما وعدوه} ما والفعل وعدوه بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لأخلف. ويمكن أن تعرب ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.
{وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ} المصدر المؤول معطوف، وجملة يكذبون في محل نصب خبر الفعل الناقص كانوا.

.[سورة التوبة: آية 78]

{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْواهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (78)}
{أَلَمْ} الهمزة حرف استفهام وإنكار.
{لَمْ} حرف نفي وجزم وقلب.
{يَعْلَمُوا} مضارع مجزوم.
{أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة {يَعْلَمُ سِرَّهُمْ} في محل رفع خبرها.
{وَنَجْواهُمْ} معطوف على سرهم منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. والهاء في محل جر بالإضافة وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلموا.
{وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ} أن واسمها وخبرها.
{الْغُيُوبِ} مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة.

.[سورة التوبة: آية 79]

{الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (79)}
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
{يَلْمِزُونَ} مضارع وفاعله.
{الْمُطَّوِّعِينَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول. و{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف حال من المؤمنين.
{فِي الصَّدَقاتِ} متعلقان بيلمزون.
{وَالَّذِينَ} اسم معطوف على المطوعين في محل نصب.
{لا يَجِدُونَ} مضارع ولا نافية.
{إِلَّا} أداة حصر.
{جُهْدَهُمْ} مفعول به والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة صلة الموصول.
{فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
{سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ} ماض ولفظ الجلالة فاعل ومنهم متعلقان بحال محذوفة والجملة خبر الذين في أول الآية: {وَلَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر.
{عَذابٌ} مبتدأ.
{أَلِيمٌ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة التوبة: آية 80]

{اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (80)}
{اسْتَغْفِرْ} فعل أمر مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة مستأنفة.
{أَوْ} حرف عطف.
{لا} ناهية جازمة.
{تَسْتَغْفِرْ} مضارع مجزوم.
{لَهُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة.
{إِنْ} حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين، {تَسْتَغْفِرْ} مضارع مجزوم فعل الشرط.
{سَبْعِينَ} ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
{مَرَّةً} تمييز.
{فَلَنْ} الفاء رابطة لجواب الشرط.
{لن} حرف ناصب.
{يَغْفِرَ} مضارع منصوب.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل.
{لَهُمْ} متعلقان بيغفر، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط {إِنْ تَسْتَغْفِرْ...} ابتدائية.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
{بِأَنَّهُمْ} أن والهاء اسمها، والباء حرف جر.
{كَفَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل رفع خبر أنهم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
{وَرَسُولِهِ} عطف.
{بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل.
{وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة {لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ} خبره والجملة الاسمية واللّه لا يهدي... مستأنفة.